27.25 ريال للسهم.. تداول السعودية تحدد السعر النهائي للطرح الثانوي لأرامكو وتكشف عن موعد رد الفائض

السعر النهائي للطرح الثانوي لأرامكو، أعلنت شركة الأهلي المالية، بالتعاون مع عدد من المؤسسات المالية العالمية والمحلية، عن تحديد السعر النهائي للطرح الثانوي لشركة أرامكو السعودية عند 27.25 ريال للسهم الواحد، ويأتي هذا الإعلان بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر من قبل المستثمرين المؤسسين.

السعر النهائي للطرح الثانوي لأرامكو

تم تخصيص جميع الأسهم المطروحة للمكتتبين الأفراد، حيث تم توزيع 10 أسهم كحد أدنى لكل مكتتب، مع تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بمتوسط تخصيص يبلغ 25.13%.

كما بلغ عدد المكتتبين الأفراد 1.33 مليون مكتتب، وتم تخصيص 10% من أسهم الطرح لهم، بينما تم تخصيص 90% المتبقية للمؤسسات.

خيار التخصيص الإضافي

أوضحت الشركة أن الحكومة منحت مدير الاستقرار السعري خيار التخصيص الإضافي، مما يتيح له شراء ما يصل إلى 10% من عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

كذلك يمكن لمدير الاستقرار السعري ممارسة هذا الخيار كلياً أو جزئياً خلال فترة 30 يوماً تبدأ من تاريخ بدء تداول الأسهم في السوق المالية السعودية، والمتوقع أن يكون في 9 يونيو 2024.

عملية التسوية

ستتم عملية التسوية وتسليم الأسهم للمؤسسات المكتتبة من خلال صفقات يتم التفاوض عليها خارج السوق وفقاً لإطار “الصفقات المتفاوض عليها في السوق المالية السعودية”.

بالنسبة للمكتتبين الأفراد، سيتم إيداع الأسهم في محافظهم وحسابات الوساطة الخاصة بهم قبل فتح السوق في 9 يونيو 2024، مما يمكنهم من تداول الأسهم فور فتح السوق.

رد فائض أموال الاكتتاب

سيتم رد فائض أموال إلى المكتتبين الأفراد في 11 يونيو 2024.

كما سيتم رد الفائض بناءً على الفرق بين السعر الذي اكتتب به المكتتبون الأفراد (29 ريالاً للسهم) وسعر الطرح النهائي (27.25 ريالاً للسهم)، بالإضافة إلى المبالغ الفائضة لأي أسهم لم يتم تخصيصها.

خلفية الطرح الثانوي

كانت أرامكو السعودية قد أعلنت عن طرح ثانوي لـ 1.545 مليار سهم من أسهمها، ما يشكل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة.

كما يبلغ رأسمال أرامكو 90 مليار ريال، مقسم إلى 242 مليار سهم بدون قيمة اسمية، وانتهت فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات يوم الخميس الماضي، بينما انتهت فترة الاكتتاب للأفراد يوم الأربعاء.

تنفيذ الصفقات المتفاوض عليها

أعلنت شركة تداول السعودية عن تنفيذ صفقات متفاوض عليها يوم الأحد 9 يونيو 2024، للمؤسسات المشاركة في الطرح الثانوي العام لأرامكو السعودية.

كما أغلق سهم أرامكو أمس مرتفعًا عند 28.30 ريال، مما يعكس ثقة المستثمرين واستقرار السوق.

يعد تحديد السعر النهائي للطرح الثانوي لأرامكو عند 27.25 ريال للسهم خطوة مهمة في دعم استقرار الشركة وتعزيز ثقة المستثمرين.

كذلك تسهم هذه العملية في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، بتعزيز الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى