هل اضحيه العيد واجبه: إجابة وافية مع دلائل من الكتاب والسنة

مع اقتراب موعد عيد الأضحى يتساءل بعض المسلمين هل اضحيه العيد واجبه، حيث يتم ذبح الأضحية خلال أيام التشريق، وذلك للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، والأصل أن يقوم المضحي بالذبح بنفسه، وقد ضحى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بكبشين عنه وعن أمته، وتكون الأضحية عن الشخص المضحي وعن أفراد عائلته الذين يقوم بالإنفاق عليهم، جدير بالذكر أن البدنه تجزئ عن سبعة.

مع بداية شهر ذي الحجة يتساءل الكثيرون هل اضحيه العيد واجبه، وتعرف الأنعام التي يتم ذبحها خلال أيام عيد الأضحى على أنها أضحية، حيث رجح بعض العلماء أنها سنة مؤكدة على المسلم القادر.

هل اضحيه العيد واجبه

وشرع الله سبحانه وتعالى اقتداء بأبينا إبراهيم عليه السلام الذي أطاع أوامر الله سبحانه وتعالى وبهذا نحيي سنته، ويتجه بعض العلماء من الجمهور أن ذبح الأضحية يعتبر سنة مؤكدة للمسلم القادر على ذلك، حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا دخلت العشر الأول وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره ولا من بشره شيئا”.

بينما رجح شيخ الإسلام ابن تيميه بأهمية واعتبارها واجبة على المسلم القادر، وذلك امتثالاً لأوامر الله سبحانه وتعالى في سورة الكوثر فصل لربك وانحر.

حكم ذبح الأضحية

يمكننا القول أن ذبح أضحية العيد تعد سنة مؤكدة كما أكد جمهور العلماء أما الراي الثاني أن أضحية العيد واجبة فقد ذهب إليه بعض العلماء مثل أبي حنيفة والأوزاعي، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث هن علي فرائض ولكم تطوع: النحر والوتر وركعتا الضحى كما أخرجه الحاكم.

وقد ضحى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أمته، لذلك ننصح من لديه القدرة على ذبح الأضحية أن يفعل ذلك وينال الأجر الكبير والثواب من عند الله، أما من لم يستطع فلا شيء عليه.

فضل ذبح الأضحية

بعد أن بينا هل اضحيه العيد واجبه أم سنة مؤكدة، فسوف نحاول أن نوضح فضلها وثوابها عند الله سبحانه وتعالى  فهي من أحب الأعمال إلى الله كما بين سيدنا محمد يوم النحر، كما تعد بمثابة شكر لله سبحانه وتعالى على نعمه الكثيرة ويغفر الله سبحانه وتعالى للمضحي، كما أن المسلم يعطي منها للفقراء ويدخل السرور عليهم يوم العيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى