متى اول دوام بعد اجازة عيد الاضحى 2024 للقطاع الخاص والحكومي؟ وزارة الموارد البشرية تحدد موعد عودة الموظفين للعمل

متى اول دوام بعد اجازة عيد الاضحى 2024 للقطاع الخاص والحكومي؟، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تفاصيل موعد العودة للدوام بعد اجازة عيد الاضحي 2024 للقطاعين الحكومي والخاص، واشارت الي  أن الإجازة الرسمية ستستمر لمدة أربعة أيام متتالية تبدأ من يوم عرفة، لضمان سير العمل بشكل صحيح وفقًا للمادة 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل.

اول يوم عيد الاضحى 2024

أعلنت قناة الإخبارية في حسابها على منصة اكس يوم الخميس الماضي عن اول يوم عيد الاضحى 2024، حيث صرحت بقرار دائرة الأهلة في المحكمة العليا، والذي أقر بموعد بداية شهر ذي الحجة 1445.

كما أقرت المحكمة بعد استطلاع الهلال وثبوت رؤيته عن أن يوم الخميس الموافق 29 من شهر ذي القعدة هو المتمم لشهر ذي القعدة، على أن يكون أول شهر ذي الحجة 1445 هو يوم الجمعة 7 يونيو، أيضًا بناءً عليه وحيث أن عيد الأضحى هو يوم 10 من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، فإنه يوافق هذا العام يوم 16 من يونيو 2024.

متى اول دوام بعد اجازة عيد الاضحى 2024؟

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية أن لعام 1445هـ للقطاع الخاص سيكون يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024م، وقد شددت الوزارة على ضرورة التزام جميع الشركات باللوائح والتنظيمات المنصوص عليها في نظام العمل، بما في ذلك المادة 24 من اللائحة التنفيذية، اما للقطاع العام تكون العودة للعمل حسب مدة الاجازة وتكون العودة يوم الاربعاء الموافق 19 يونيو او يوم الخميس 20 يونيو 2024م.

اختلاف مواعيد عيد الأضحى

أعلن مركز الفلك الدولي في بيان رسمي على منصة اكس، أنه توجد العديد من الدول التي بدأت ذي القعدة في يوم الجمعة الموافق 10 من مايو.

كما بالتالي فإن موعد استطلاع الهلال يختلف عن السعودية بيوم، حيث يتم استطلاع الهلال رسميًا يوم الجمعة والذي يوافق 7 يونيو 2024.

وهذا يعني أن غرة شهر ذي الحجة في هذه الدول سيوافق يوم السبت 8 من يونيو أو يوم الأحد 9 من يونيو، مما أدى إلى اختلاف موعد عيد الأضحى، ومن هذه الدول باكستان وغانا وماليزيا وبروناي وإندونيسيا وإيران وبنجلادش والمغرب، لكن يجب على الحجاج إتباع مواعيد السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى