لو هتشارك في الحج لازم تطعم.. أنواع تطعيمات الحج 1445 وتفاصيلها

تطعيمات الحج: من الضروريات التي يجب على من أنعم الله عليهم أداء حج بيت الله الحرام أن يحصل على تطعيمات الحج للوقاية من الأمراض المختلفة التي قد يتعرض لها الإنسان بين ملايين المسلمين في كل مكان. وهذا الزحام الشديد قادر على نشر الأمراض بين الحجاج، لذا يجب على جميع الحجاج تطعيم أنفسهم ضد هذه الأمراض عن طريق الحصول على اللقاحات اللازمة التي أوصى بها الأطباء، وسنتحدث عن هذه التطعيمات في السطور التالية.

تطعيمات الحج

يجب على الحجاج الحصول على عدة تطعيمات قبل الرحلة، منها:

  • تطعيم المكورات السحائية

ومن أهم التطعيمات التي يجب أخذها قبل الذهاب إلى الحج بـ 10 أيام على الأقل، لأن التهاب السحايا مرض ينتشر بسرعة عن طريق الرذاذ الفموي والأنفي، لذا ينبغي على كل حاج الاهتمام بالنظافة الشخصية، وتهوية مكان النوم، وغسل اليدين. باستمرار. ، وتناول الطعام الصحي والمغذي، دون استخدام الأدوات الشخصية للآخرين.

  • تطعيم الحمى الصفراء

ويجب على الحجاج القادمين من المناطق شبه الصحراوية في الدولة الإفريقية الحصول على هذا اللقاح لأن الحمى الصفراء من الأمراض المنتشرة هناك ومرض معد سريع الانتشار.

  • تطعيم ضد الانفلونزا

ويعد تطعيم الأنفلونزا أحد التطعيمات الاختيارية للحجاج، ولكن يوصى به أكثر لكبار السن والمصابين بأمراض الجهاز التنفسي وغيرها من الأمراض المزمنة.

  • التطعيم ضد الالتهاب الرئوي

ويتلقى بعض الحجاج لقاح نيمو كوكس، خاصة المصابين بالفشل الكلوي وأمراض نقص المناعة، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة.

  • تطعيم الأطفال

إذا كنت ستصطحب أطفالاً للحج، فيجب عليك التأكد من حصولهم على تطعيمات الأطفال بالإضافة إلى التطعيمات الأساسية التي يتلقاها الطفل منذ ولادته.

  • تطعيم الكوليرا

ويعتبر هذا التطعيم من التطعيمات الإلزامية للقادمين من باكستان والهند، حيث أن الكوليرا مرض منتشر هناك مما يساعد على الحد من انتشاره بين الحجاج.

  • التطعيم ضد التيفوئيد

ويعد التيفوئيد من أخطر أنواع الحمى التي يمكن أن تصيب الإنسان، والتي تحدث نتيجة تناول طعام ملوث.

  • التطعيم ضد فيروس كورونا

تطعيم كورونا هو تطعيم إلزامي لجميع البالغين والأطفال من سن 5 سنوات فما فوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى