بداية العد التنازلي .. متى إجازة عيد الأضحي السعودية 1445- 2024 وكم يوم هي عطلة العيد للموظفين؟

حددت المملكة العربية السعودية أول أيام عيد الأضحى المبارك هذا بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة، فهي أول دولة تشهد مناسك موسم الحج المبارك، حيث يبدأ في ذي الحجة ويعلن موسم الحج. من جهة أخرى، حددت الجهات المختصة مواعيد عطلة عيد الأضحى المبارك في السعودية 2024-1445.

عطلة عيد الأضحى في السعودية 2024-1445

وبحسب حسابات المعهد الوطني للبحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإنه سيتم الكشف عن هلال شهر ذي الحجة مباشرة بعد حدوث الاقتران يوم الخميس 6 حزيران/يونيو. أن بداية شهر ذي الحجة ستكون يوم الجمعة 7 يونيو 2023م، وسيكون اتفاق عرفات يوم السبت 15 يونيو، وهو الأحد 16 يونيو فلكيا بعد إعلان هلال ذو الحجة رسميا الحجة، لارتباطها بمناسك موسم الحج.

كم عدد أيام إجازة عيد الأضحى في المملكة؟

وتبدأ إجازة العيد يوم 13 يونيو، أي أن العطلة ستكون لمدة ستة أيام متتالية. وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية أن الهلال الجديد يغرب في سماء مكة لمدة 11 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية فيغرب بعد ذلك الهلال الجديد. غروب الشمس لا يزيد عن 1 إلى 18 دقيقة وعادة في المملكة العربية السعودية يبدأ يوم الخميس 7 ذي الحجة الموافق 13 يونيو وينتهي يوم الجمعة 15 ذي الحجة الموافق 21 يونيو للقطاعين العام والخاص للمملكة العربية السعودية.

متى تبدأ إجازة العيد للموظفين في السعودية؟

وحددت وزارة شؤون الموظفين الإجازة بأربعة أيام متتالية في القطاع الخاص، أما في القطاع الحكومي فتكون الإجازة بحد أقصى تسعة أيام متتالية ويتم احتساب عدد أيام الإجازة من اليوم الأول للوقوف بعرفة. اليوم التاسع من ذي الحجة، وهذا ضمن ما أكدته وزارة الموارد رسميا لجميع الجهات والقطاع الخاص، إلا أن البنوك الواقعة في محيط مناسك الحج تستثنى من التصريح حتى نهاية الموسم. أيام الحج لخدمة كافة حجاج بيت الله الحرام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى