بداية العام الدراسي 1446 حسب التقويم الدراسي وزارة التعليم توضح حقيقة الغاء الفصل الدراسي الثالث والعودة نظام فصلين دراسيين

رسمياً أعلنت وزارة التعليم السعودية بدء العام الدراسي 1446 حسب التقويم الأكاديمي الحالي، ومع رؤية المملكة 2023 تستهدف وزارة التعليم الإعلان عن التقويم الدراسي للعام المقبل 1446. وأكد وزير التعليم أن وتقوم الوزارة حالياً بإجراء دراسات منهجية وتحليل شامل لتأثيرات الفصول الثلاثة على الطلاب، ويعتمد هذا التحليل على المعلومات المتوفرة لديها، والغرض منها فهم النتائج والتحديات الإيجابية التي تواجهها الوزارة أثناء الدراسة. ومن المقرر أن يتم إعلان نتائج الدراسات على نظام الفصلين الدراسيين في المستقبل القريب، والذي يحدد التقويم الدراسي 1446هـ لمدة فصلين أو ثلاثة فصول دراسية.

بداية العام الدراسي 1446هـ

يشهد العام الدراسي 1446 بداية جديدة في نظام التعليم في المملكة العربية السعودية. يدور حاليا جدل حول ما إذا كان العام الدراسي سيستمر لفصلين أو ثلاثة فصول دراسية من المؤكد أن يبدأ في بداية يوم الأحد 14 صفر 1445. الإجابة 18 أغسطس 2024 م.

هل التقويم الدراسي لعام 1446 فصلين دراسيين؟

تشير العديد من التقارير إلى أن الباحثين، على الرغم من أن وزارة التعليم السعودية لم تؤكد صحة هذا الخبر، إلا أن هذا الخبر ما هو إلا مجهودات شخصية وتوقعات لبعض العاملين في التعليم حول كيف سيكون العام الدراسي 1446، وجاء هذا التوقع بعد موافقة وزارة التعليم السعودية قررت بعض الجامعات إلغاء الفصل الدراسي الثالث والعودة لنظام الفصلين الدراسيين مع الالتزام بكافة الأنظمة والقوانين.

التقويم الأكاديمي بعد عام 1446 تغير

ومن الجدير بالذكر أن وزارة التعليم السعودية تحدد التفاصيل بناءً على التحليل والمناقشات، وبعد عرض التقويم الأكاديمي على مجلس الوزراء واعتماد نظام التعليم سواء كان فصلين دراسيين أو ثلاثة فصول دراسية، تعمل الوزارة خلال تعديل تقويم العام الدراسي ليناسب العطلات الرسمية والامتحانات النهائية.

إلغاء الفصل الدراسي الثالث 1446

ولم تعلن وزارة التعليم السعودية عن إلغاء المدارس للفصل الدراسي الثالث لعام 1446. وبدلا من ذلك، سمحت الجامعات السعودية بالعمل بنظام التقويم الأكاديمي 1446 لفصلين دراسيين وإلغاء أنظمة الفصلين للفصل الثالث هي جامعة الطائف، وجامعة نجران، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك فيصل. بالإضافة إلى الجامعة الإسلامية والإلكترونية، جامعة الملك خالد جدة وجامعة طيبة، جامعة الجوف، جامعة تبوك، جامعة الملك سعود، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وجامعة الأميرة نورة، وكذلك جامعة الأمير سطام التي دراستها وتم تغيير النظام إلى فصلين دراسيين، وجامعة القصيم، جامعة شقراء، جامعة بيشة، جامعة حائل، جامعة المجمعة، جامعة حفر الباطن.

وتأكيداً لالتزام وزارة التعليم السعودية بموعد بدء العام الدراسي 1446هـ للطلاب والطالبات، ذكرت أن الدراسة ستكون حضورياً دائماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى